أسراب من الجراد تغطي العاصمة صنعاء

يمن دايز

غطت أسراب الجراد، الأحد، سماء العاصمة صنعاء بشكل مكثف، وسط مخاوف من تأثير الجراد على محاصيل المزارعين.غطت أسراب الجراد، الأحد، سماء العاصمة صنعاء بشكل مكثف، وسط مخاوف من تأثير الجراد على محاصيل المزارعين.

وقال سكان محليون إن "الجراد انتشر في سماء عدة أحياء صنعاء لليوم الثالث على التوالي بالتزامن مع هطول الأمطار الغزيرة".وقال سكان محليون إن "الجراد انتشر في سماء عدة أحياء صنعاء لليوم الثالث على التوالي بالتزامن مع هطول الأمطار الغزيرة".

وبحسب السكان فإن موجة الجراد هذه أثارت المخاوف لدى المزارعين من تأثيرات سلبية على محاصيلهم.وبحسب السكان فإن موجة الجراد هذه أثارت المخاوف لدى المزارعين من تأثيرات سلبية على محاصيلهم.

بدورها، قالت وكالة (سبأ) التابعة للحوثيين في صنعاء، إن أسراب الجراد غطّت سماء صنعاء وعددا من المحافظات، قادمة من مناطق التكاثر الصيفية والمناطق الساحلية والشرقية للبلاد.بدورها، قالت وكالة (سبأ) التابعة للحوثيين في صنعاء، إن أسراب الجراد غطّت سماء صنعاء وعددا من المحافظات، قادمة من مناطق التكاثر الصيفية والمناطق الساحلية والشرقية للبلاد.

ونقلت الوكالة عن عادل الشيباني مدير مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي بصنعاء، قوله إن "مكافحة أسراب الجراد في البلاد وانتشاره بكثافة عالية بحاجة لإمكانيات".ونقلت الوكالة عن عادل الشيباني مدير مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي بصنعاء، قوله إن "مكافحة أسراب الجراد في البلاد وانتشاره بكثافة عالية بحاجة لإمكانيات".

وحذر من أنه في حال استمرار الظروف الملائمة من غزارة الأمطار والرطوبة والغطاء النباتي، ستزيد أسراب الجراد لتشكل خطورة على المحاصيل الزراعية.وحذر من أنه في حال استمرار الظروف الملائمة من غزارة الأمطار والرطوبة والغطاء النباتي، ستزيد أسراب الجراد لتشكل خطورة على المحاصيل الزراعية.

وسبق أن حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) من التهديد الذي يمثله انتشار الجراد الصحراوي على المحاصيل الزراعية في اليمن.وسبق أن حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) من التهديد الذي يمثله انتشار الجراد الصحراوي على المحاصيل الزراعية في اليمن.

ووفق المنظمة الأممية فإن الجراد الصحراوي يعيش لمدة 3 أشهر تقريباً وتضع الجرادة الأنثى ما يقارب 300 بيضة، ويمكن للواحدة استهلاك ما يعادل وزن جسمها تقريباً من الأطعمة الطازجة كل يوم، أي حوالي 2 غرام يوميا.ووفق المنظمة الأممية فإن الجراد الصحراوي يعيش لمدة 3 أشهر تقريباً وتضع الجرادة الأنثى ما يقارب 300 بيضة، ويمكن للواحدة استهلاك ما يعادل وزن جسمها تقريباً من الأطعمة الطازجة كل يوم، أي حوالي 2 غرام يوميا.

وتستطيع أسراب الجراد المكتمل النمو، التحليق لمسافة تصل إلى 150 كيلومتراً يومياً مع اتجاه الرياح كما يستطيع هذا الجراد استهلاك قدر وزنه تقريبا من الأغذية الطازجة يومياً.وتستطيع أسراب الجراد المكتمل النمو، التحليق لمسافة تصل إلى 150 كيلومتراً يومياً مع اتجاه الرياح كما يستطيع هذا الجراد استهلاك قدر وزنه تقريبا من الأغذية الطازجة يومياً.