منظمة الصحة تحذر من انتشار فيروس كورونا في أوروبا

منظمة الصحة تحذر من انتشار فيروس كورونا في أوروبا

يمن دايز - وكالات

حذّرت منظمة الصحة العالمية من بلوغ أزمة كورونا في أوروبا مستويات وصفتها بالمقلقة، وقالت إنها أصبحت خامس سبب للوفاة في بلدان القارة.

وأضاف الفرع الأوروبي للمنظمة أن معدلات وفيات "أعلى بـ 4 أو 5 مرات من أبريل/نيسان" قد تسجل بحلول يناير/كانون الثاني في حال تطبيق "إستراتيجيات لتخفيف القيود لفترات طويلة".

ودعت مفوضة الصحة الأوروبية ستيلا كيرياكيدس (Stella Kyriakides) الدول الـ27 التي تعقد اجتماعا الخميس إلى "القيام بما هو ضروري" من أجل "تجنب الإغلاق العام"، في حين يدفعها عودة انتشار الفيروس إلى تشديد تدابيرها.

وتعقد الجلسة المقبلة للبرلمان الأوروبي من 19 إلى 22 أكتوبر/تشرين الأول افتراضيا وليس في ستراسبورغ التي لم يزرها النواب الأوروبيون منذ 7 أشهر.

واستعرض رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس الخميس التدابير الجديدة لوقف تفشي فيروس كورونا غداة إعلان فرض حظر تجول ليلي، اعتبارا من السبت في المنطقة الباريسية وفي 8 مدن كبرى.

وأضاف أنه سيتم حظر "كل الحفلات الخاصة" التي تنظم "في الصالات متعددة الاستعمالات أو أي منشأة أخرى تستقبل جمهورا" في أنحاء البلاد وأنه سيتعين على المطاعم في فرنسا تطبيق إجراءات صحية معززة.

وجرت صباحا عمليات تفتيش طالت منازل ومكاتب وزير الصحة الحالي أوليفييه فيران ورئيس الوزراء السابق إدوارد فيليب في إطار تحقيق قضائي حول إدارة الأزمة الصحية.