الأمم المتحدة: وفاة نحو 233 ألف يمني جراء الحرب والأسباب المرتبطة بها

الأمم المتحدة: وفاة نحو 233 ألف يمني جراء الحرب والأسباب المرتبطة بها

يمن دايز - متابعات

قالت الأمم المتحدة، إن الحرب في اليمن تسببت في وفاة ما يقدر بنحو 233 ألف شخص، بما في ذلك 131 ألفًا لأسباب غير مباشرة مثل نقص الغذاء والخدمات الصحية والبنية التحتية.


وأضاف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في تقرير له، إن الصراع خلال عام 2020 اشتد، مما أدى إلى مستويات مروعة من معاناة المدنيين.

وأشار المكتب إلى أنه بحلول نهاية أكتوبر، كان هناك 47 جبهة، ارتفاعًا من 33 جبهة مطلع العام الجاري.

وتابع التقرير "تسببت الحرب بالفعل في وفاة ما يقدر بنحو 233 ألف شخص، بما في ذلك 131 ألفًا لأسباب غير مباشرة مثل نقص الغذاء والخدمات الصحية والبنية التحتية".

ووفقاً للتقرير فقد "تسببت الأعمال العدائية بشكل مباشر في سقوط عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، وتم التحقق من 3153 حالة وفاة للأطفال وإصابة  5660 طفلاً في السنوات الخمس الأولى من النزاع.

كما تم بحسب التقرير الإبلاغ عن 1500 إصابة مدنية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، فيما تتواصل الهجمات على المرافق المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني ، بما في ذلك المراكز الطبية.

وأضاف التقرير أن الاقتصاد اليمني تعرض لمزيد من الصدمات هذا العام، فيما ظل استقرار الاقتصاد الكلي غائبا، كما جفت الاحتياطيات الأجنبية، وانخفضت تحويلات اليمنيين في الخارج، أكبر مصدر للنقد الأجنبي بنسبة تصل إلى 70 في المائة بسبب التباطؤ العالمي مع انتشار COVID-19.