أمريكا تستعد لإعلان الحوثيين منظمة إرهابية هذا الأسبوع

أمريكا تستعد لإعلان الحوثيين منظمة إرهابية هذا الأسبوع

يمن دايز - متابعات

كشفت صحيفة أمريكية عن قرب إعلان وزير الخارجية الامريكي ، مايك بومبيو، جماعة أنصار الله (الحوثيين) منظمة إرهابية.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"  نقلاً عن مصادر أمريكية قولها إن بومبيو يضع اللمسات الأخيرة على تصنيف جماعة الحوثيين المدعومة من إيران منظمة إرهابية أجنبية.

وأشارت إلى أن تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية يأتي في إطار سياسة الضغوط القصوى التي تواصل إدارة الرئيس دونالد ترمب اتباعها في التعامل مع النظام الإيراني.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، قال في تصريحات صحفية، الأسبوع الماضي إن خيارات الولايات المتحدة مفتوحة للتعامل مع جماعة الحوثيين في اليمن.

 وأكد أن واشنطن تدرس بشكل دائم تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية، مشيراً إلى أن قرار تصنيف الحوثيين هذا سيكون على جدول أعمال الرئيس ترمب خلال المدة المتبقية له في الإدارة الأمريكية.

ودعا المسؤول الأمريكي، جماعة الحوثيين للابتعاد عن إيران والتوقف عن مهاجمة دول الجوار، في إشارة إلى السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في حربها ضد جماعة الحوثيين.

ومنتصف نوفمبر الماضي، قالت مصادر دبلوماسية إن إدارة ترامب تخطط لتصنيف جماعة الحوثيين تنظيماً إرهابياً قبل مغادرة منصبه في يناير، في خطوة من شأنها تقويض جهود السلام التي تتوسط فيها الأمم المتحدة بين الجماعة والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بحسب مجلة فورين بوليسي.

وذكرت المصادر أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، كان يضغط خلال ، على الولايات المتحدة للتراجع، ومناشدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التدخل بغية التأثير على بومبيو.

وأشارت إلى أن قرار التصنيف الوشيك سيمنح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو "انتصارا آخر" في استراتيجيته المناهضة لإيران، وإنه يهدف من هذه الخطوة  إلى زيادة الضغط على إيران وحلفائها بالشرق الأوسط في الأشهر الأخيرة لإدارة ترامب.