لأول مرة .. المبعوث الأممي مارتن غريفيث يصل إلى طهران لبحث الأزمة اليمنية

لأول مرة .. المبعوث الأممي مارتن غريفيث يصل إلى طهران لبحث الأزمة اليمنية

يمن دايز - متابعات

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتين غريفيث" اليوم الأحد، الى العاصمة الإيرانية طهران لإجراء مباحثات بشأن الأزمة اليمنية.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان إن غريفيث "بدأ زيارة إلى إيران تستمر يومين يلتقي خلالها بوزير الخارجية جواد ظريف وعدد من المسؤولين الإيرانيين".

وحسب البيان فإن "الزيارة تأتي ضمن الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المبعوث الخاص للتوصّل إلى حلّ سياسي للنزاع في اليمن عن طريق التفاوض يلبّي تطلّعات الشعب اليمني. ويشكّل دعم اتفاق بين طرفي النزاع حول وقف لإطلاق النار في كل انحاء اليمن وتطبيق تدابير إنسانية عاجلة واستئناف العملية السياسية أولى أولويات المبعوث الخاص".

وتعد هذه الزيارة هي الأولى للمبعوث الأممي "مارتين غريفيث" الى ايران، منذ بدء مهمته.

وكانت الولايات المتحدة قد قالت إنها تعتزم إلغاء تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، استجابة للأزمة الإنسانية في اليمن، ضداً على أحد أكثر قرارات اللحظة الأخيرة التي تعرضت للانتقاد من قبل إدارة ترامب.

ويأتي هذا التراجع، الذي أكدته وزارة الخارجية، بعد يوم من إعلان "جو بايدن" وقف الدعم الأمريكي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، والتي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها صراع بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران.

وتعليقا على تصريحات الرئيس الأمريكي قال مندوب ايران لدى الحوثيين في صنعاء "حسن ايرلو" إن إدارة جو بايدن، تسعى لفرض التواجد السياسي والعسكري المباشر في اليمن.

وأضاف: "نحن لسنا متفائلين بتصريحاتهم".

وأمس السبت قال رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، خلال لقائه الوفد الأوروبي في العاصمة المؤقتة عدن إن "ميليشيا الحوثي لن ترضخ للسلام دون ضغط دولي حقيقي على داعميها في طهران".

ومنذ سنوات تبذل الأمم المتحدة جهوداً دبلوماسية متكررة بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، غير أنها لم تفلح حتى اليوم في تحقيق أي تقدم ملموس على الأرض.