كل ما تريد معرفته عن التقويم الحميري للعام الحالي 2137 .. ( صورة التقويم الحميري )

كل ما تريد معرفته عن التقويم الحميري للعام الحالي 2137 .. ( صورة التقويم الحميري )

يمن دايز - خاص

في يوم 14 أبريل من كل عام، تهل علينا رأس السنة اليمنية وأول أيامها وحدد أجدادنا اليمنيون هذا التاريخ لأنه يتزامن مع دخول موسم الأمطار في اليمن.

ويعد التقويم الحميري خامس تقويم يمني بعد التقويم السبأي والحضرمي والمعيني والقتباني لكن هذا يعتبر أشهرها.

اتخذ الحميريون منذ سنة "115 ق. م" تقويمًا ثابتًا يؤرخون به، وهي السنة التي قامت فيها الدولة الحميرية -على رأي بعض العلماء- فأخذ الحميريون يؤرخون بهذا الحادث، واعتدوه مبدأ لتقويهم. وقد درسه المستشرقون؛ فوجدوه يقابل السنة المذكورة قبل الميلاد والكتابات المؤرخة بموجب هذه الطريقة لها فائدة كبيرة جدًا في تثبيت التاريخ.

وقد ذهب بعض الباحثين حديثًا إلى أن مبدأ تأريخ حمير يقابل السنة "109 ق. م" أي بعد ست سنوات تقريبًا من التقدير المذكور، وهو التقدير المتعارف عليه

ومن النصوص المؤرخة، نصّ تأريخه سنة 385 من سني التقويم الحميري. وإذا ذهبنا مذهب الغالبية التي تجعل بداية هذا التقويم سنة "115 ق. م"،

وهذا التقويم يعتبر أهم تقويم يمني لأنه كان ثابتاً واستمر العمل به فترة طويلة جداً ما يقارب 700 عام

وهو منسوب لشخص يدعى مبحض بن أبحض .. في بداية استخدامه كان يذكر إسمه في النقوش

مثلاً يرد في النقش : ذ لخمست أخرفتم بن خرف مبحض بن أبحض

المعنى في السنة الخامسة من سنوات مبحض بن أبحض

أما في النقوش المتأخره لم يعد يذكر مبحض فقد كان يكتفى بتحديد السنه فقط

هذا وقد إتفق الباحثين بأن بداية العمل بالتقويم الحميري كان تقريباً عام 115 قبل الميلاد ..

وأسماء الفصول والشهور الواردة في النقوش الحميرية هي كما يلي وتوضيحها في الجدول المرفق :

فصل الصيف و يسمى ( دثأ ) وفيه الشهور التاليه :

ذ ثبتن :  ذَ الثابه أول شهور السنة الزراعية ويقابله شهر أبريل في الميلادية - نيسان في السريانية

ذ مبكر:  مبكر يقابله شهر مايو في الميلاديه - أيار في السريانية

ذ قيظن :  ذَ القياظ يقابله شهر يونيو في الميلاديه - حزيران في السريانية

فصل الخريف ويسمى ( خرف ) وفيه الشهور التالية: 

ذمذرأن :  ذَ المذرأ يقابله شهر يوليو في الميلاديه و تموز في السريانية

ذخرفن = ذَ الخريف يقابله شهر أغسطس في الميلاديه و آب في السريانية

ذعلن = علان يقابله شهر سبتمبر في الميلاديه وايلول في السريانية

فصل الشتاء ويسمى ( سعسع ) وفيه الشهور التالية:

ذ صربن = ذَ الصراب يقابله شهر أكتوبر في الميلادية - تشرين الأول في السريانية

ذ مهلتن = ذَ المهلة يقابله شهر نوفمبر في الميلاديه - تشرين الثاني في السريانية

ذ ألن / ذ ألل = ذي الآل يقابله شهر ديسمبر في الميلاديه - كانون الأول في السريانية

فصل الربيع وكان يسمى ( مليم ) وفيه الشهور التالية:

ذ دثأ = ذَ الدثأ يقابله شهر يناير في الميلادية - كانون الثاني في السريانية

ذ حلتن = ذَ الحلة يقابله شهر فبراير في الميلادية - شباط في السريانية

ذ معن = ذَ المعين يقابله شهر مارس في الميلادية - آذار في السريانية

واعتمد قدماء اليمنيين على تقاويم أخرى رسمية ثابتة كالتقويم الحميري إلا أنها اندثرت ولم يستمر العمل واستخدم فيها نفس الشهور الحميرية وهذه التقاويم هي :

1- التقويم الردماني المنسوب إلى أب علي بن رتع وقد ورد تحديد بداية العمل بهذا التقويم في النقش 

2- تقويم مضحي المعروف بتقويم نبط وبدأ العمل به عام 46 ق.م تقريباً استخدم للتوريخ في الكثير من النقوش ومنها النقش

3- التقويم الردماني المعروف تقويم بكرن بن عم رتع كانت بداية العمل به في 24 ق.م تقريباً واستخدم للتوريخ في الكثير من النقوش

 

لتحميل التقويم الحميري للعام 2137 ( اضغط هنا )