ناسا : عاصفة شمسية تضرب الأرض خلال الخميس والجمعة وتؤثر على الكهرباء والاتصالات والطيران

ناسا : عاصفة شمسية تضرب الأرض خلال الخميس والجمعة وتؤثر على الكهرباء والاتصالات والطيران

يمن دايز / وكالات

توقعت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وصول رياح شمسية إلى كوكب الأرض اليوم الخميس وغداً الجمعة، نتيجة ظهور ثقب أسود كبير في الغلاف الغازي للشمس وفي النصف المواجه لكوكب الأرض. 

ورصدت  المراصد الفلكية الشمسية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا ظهور هذا الثقب الأسود كبير في الغلاف الغازي للشمس خلال الفترة الماضية. والذي يعني إطلاق الشمس رياح مغناطيسية أقوى نسبيا من الوضع الطبيعي، وأنه يتوقع أن تصل الرياح الشمسية كوكب الارض اليوم الخميس وغدا الجمعة، كما تصل معظم الكواكب السيارة ومن ضمنها كوكب الأرض. والعاصفة الشمسية التي تعتبر قوية نسبيا، سببها ظهور ثقب عملاق في الغلاف الجوي للشمس.

وتوقعت الوكالة الأمريكية أن يكون له تأثير على الأقمار الصناعية وسفن الفضاء والاتصالات الفضائية ورحلات الطيران خاصة في المناطق القريبة من القطب الشمالي، وتؤثر أيضا على شبكة الكهرباء الموجودة في المناطق الشمالية من كوكب الأرض.

كما يتوقع أن تشاهد ظاهرة ‘الشفق القطبي‘ Aurora  وهي عبارة عن ظاهرة سماوية طبيعية تحدث نتيجة تفاعل الجسيمات المشحونة كهربائيا المرافقة للعاصفة الشمسية مع المجال المغناطيسي الأرضي.

وتحدث العاصفة الشمسية نتيجة للانفجارات النووية في الشمس، وتنطلق بسببها نحو الفضاء رياح شمسية يصل مداها إلى معظم الكواكب السيارة، ولكن تقل كثافتها كلما ابتعدت عن الشمس.