تعثر اتفاق الرياض

الانتقالي يعلن تشكيل لواء جديد في الضالع والزُبيدي يناقش فشل اتفاق الرياض مع قيادات عسكرية في عدن

الانتقالي يعلن تشكيل لواء جديد في الضالع والزُبيدي يناقش فشل اتفاق الرياض مع قيادات عسكرية في عدن

أعلن قائد عسكري موالي لما يسمى بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من الإمارات اليوم السبت (30 نوفمبر 2019) تشكيل لواء جديد في محافظة الضالع جنوبي اليمن. 

وخلال عرض عسكري حضره اللواء شلال شايع تم إعلان تشكيل اللواء الخامس مقاومة جنوبية في الضالع وتعيين العقيد محمود البتول قائداً له. 

ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع تعثر اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والمجلس الإنتقالي الموالي للإمارات برعاية سعودية. 

وفي سياق متصل ترأس عيدروس الزبيدي صباح اليوم السبت، اجتماعاً ضم قادة الفصائل الأمنية والعسكرية التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات 

وناقش الزبيدي مع القادة العسكريين التابعين له ملف تنفيذ بنود الملحقين العسكري والأمني لاتفاق الرياض، والتعثر الذي صاحب عمل اللجنة العسكرية المشكلة من الحكومة والمجلس الانتقالي وتحديداً ما يخص بند الانسحاب من محافظة أبين وتسليم السلاح الثقيل والمتوسط، مشيرا إلى أن عمل اللجنة العسكرية لا يزال مستمراً لكنه تحدث بشكل مباشر عن غياب أي تقدم ملموس في عمل اللجنة.

وأشارت المصادر إلى أن الزُبيدي فتح نقاشاً مع قادة الفصائل العسكرية والأمنية الموالية له حول أبرز الخيارات البديلة التي من الممكن أن يلجأ إليها المجلس في حالة فشل اتفاق الرياض.

ويرفض أعضاء المجلس الانتقالي الموالي للإمارات تسليم السلاح الثقيل والمتوسط والانسحاب من عدن.بحسب بنود اتفاق الرياض الموقع مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.